;

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

نصيحة للموظف الجديد

نصيحة للموظف الجديد


 أخلاقيات العمل:-
احذر أن تنزلق إن بدأت في فلسفة الأمور وتبرير الخطأ فإن هذا يصل بك إلى المال الحرام وربما لن تعود ، ولكن ضع أخلاقيات العمل أمام عينك ولا تقبل التنازل عنها . ولا تستمع إلى نصائح الفاسدين انما استمع إلى نصائح الشرفاء . وابذل جهدا كبيرا في عملك وحاول تأدية العمل كما ينبغي . ولا تقبل هدايا من العملاء أو الموردين . لا تستغل منصبك لمصلحتك الشخصية والتزم بتعليمات العمل وكن أمينا مع كل الناس . ولا تكذب مطلقا . ولا تخدع العملاء. ولا تخدع رؤساءك ولا تعط وعودا كاذبة . ولا تكتب تقارير مزورة. ولا تقسم أيمانا كاذبة. ولا تتكبر على أحد وكن متعاونا مع الجميع بغض النظر.

2- تعرف على المؤسسة وأنظمتها وثقافتها:-
من المهم أن تتعرف على المؤسسة وأنظمتها ومهام كل إدارة وما لك ما عليك . هذه هي وسيلتك للتحرك داخل المؤسسة وخارجها . وان تتعامل مع الآخرين بثقة عالية . ويجب أن تعرف مهامك الوظيفية بشكل جيد جدا كي تؤديها على اكمل وجه . ولا يوجد هناك مانع ان سألت زملاءك ، واقرأ ما يتاح لك من أنظمة المؤسسة التي تعمل بها ، كما ويجب ان تهتم بفرص التدريب على أنظمة المؤسسة . وان تتعرف على حقوقك .

انتبه ان عدم معرفتك بنظم العمل قد يجعلك تخرق هذه النظم دون قصد وهو ما قد يعتبره الآخرون إهمالا أو عدم احترام للنظم . تعرف على الثقافة المنظمية للمؤسسة لان المؤسسات تختلف في هذا الامر الاداري . تعرف على أسلوب التعامل وثقافة الاجتماعات لان بعض المؤسسات تتسم بالرسمية وبعضها يتسم باللارسمية وبعضها يهتم بالسرعة وبعضها يهتم بالجودة إلى غير ذلك من الامور الت تساعد على انتاجية المؤسسة . عليك ايضا التعرف على مديرك وأسلوب عمله وما يحب وما يكره.

3- الانطباعات الأولى:-

الانطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة فاحرص على خلق انطباعات جيدة في الأيام الاولى لعملك . كن ملتزما بالمواعيد وبالزي المطلوب وبقواعد العمل . أظهر اهتمامك وجديتك وكن حريصا في التعامل مع الآخرين . اشكر الآخرين على مساعدتهم وتوجيههم لك . أظهر احترامك لزملائك ولا تحاول الدخول في صراعات . ليس المقصود أن تخدعهم وإنما أن تكون حريصا بعض الشيء لأن الانطباعات الأولى لها اعتباراتها ولأنه ينظر لك بحساسية في الفترة الاولى . على سبيل المثال فإن طلبك للحضور متأخرا نصف ساعة عن العمل قد يحمل على أنك شخص غير ملتزم بينما قد يكون طلبك للحضور متأخرا ساعة عن العمل مقبولا جدا بعد مرور أشهر على التحاقك بالعمل . وقد يحمل عدم التزامك الدقيق بالتعليمات في أول أيامك على أنك شخص مستهتر بينما قد يكون عدم الالتزام مقبولا في المستقبل حسب ظروف العمل . قد تظن أن رئيسك وحده هو الذي يتابعك ولكن في الحقيقة فإن كل من حولك يكونون انطباعا عنك . انطباعات الزملاء والمديرين الآخرين تؤثر عليك كثيرا . فبعضهم قد ينقل انطباعه لمديرك وبعضهم قد يساعدك في المستقبل على الانتقال لعمل أفضل تحت رئاسته.

4- ابحث عن النصح والتوجيه:-
أنت بحاجة لخبرات من هم أكثر منك خبرة مثلا قد ينصحك شخص ناقم على مديره أن تتعامل بشكل عدواني مع مديرك . هذه نصيحة قد تؤدي لفصلك ولا يقصد منها ذلك الشخص سوى شفاء غليله . إن وجدت ناصحا أمينا فهذه نعمة فحاول استشارته والاهتمام بنصائحه.
5- التطوير الذاتي:-
قد تساعدك المؤسسة التي تعمل بها بإتاحة فرص للتدريب وقد يساعدك من هم أكثر منك خبرة في العمل . قد تجد مساعدة كبيرة وقد لا تجد مساعدة كافية . على أي حال ، حاول تنمية نفسك ذاتيا . لا تتعلل بضعف فرص التدريب ولكن ابحث عن المعلومة هنا وهناك. لا تكتف بما تسمعه من الزملاء ولكن ارجع إلى الكتب وابحث على الشبكة الدولية واسأل زملاء آخرين . حاول تمحيص المعلومة. قد تجد مكتبة في المؤسسة فحاول استغلالها مهما كانت ضعيفة . قد تجد مراجع لدى الزملاء فحاول استعارتها . قد تجد نظم للعمل أو كتالوجات أو مواد تدريب فاقرأ منها . لا تقض الساعات الطوال في العمل تتندر على تخلفنا وأسلوب عملنا ولكن طور نفسك لتقوم بعملك مثل أو أفضل مما يمكن أن يقوم به أجنبي من بلد متقدم.

6- العمل الجماعي:-
شجع العمل الجماعي فهو أساس النجاح . كن متعاونا مع زملائك . ساعد زملائك . لا تخف عنهم المعلومات . ساعد المرؤوسين دربهم ساندهم وفر لهم ما يساعدهم . لا تتكبر على أحد . حاول أن تشعر أنك جزء من الفريق . إن نظم الإدارة الحديثة تعتمد على التعاون


تعتبر الأشهر الأولى للموظف الجديد من أهم الشهور في الحياة العملية .. ويعتبر الأداء في هذه الفترة مقياس لدى المسئولين على أمور كثيرة في المستقبل .. لذلك نهمس في أذن الموظف الجديد هذه الهمسات أو النصائح التي نعتقد من واقع الخبرة أنها مهمة جدًا ..


أولاً : ينتظر المسئولين في غالب الأحيان من الموظف الجديد أن يقوم بعمل شئ مبتكر في المؤسسة للنهوض بها .. لذلك تعتبر المبادرات من أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في الموظف الجديد .. فلا تنتظر الأوامر فقط .. المجال مفتوح للتطوير .. والمجال مفتوح لتأتي بشئ جديد للمؤسسة التي تعمل بها ..


ثانيًا : كثير من الموظفين الجدد للأسف لا يعملون إلا في ظل وجود المسئول أو المدير .. أما إذا لم يكن موجود .. فتكثر إضاعة الأوقات وعدم الاهتمام .. عملاً بالمثل : (( إن غاب القط ... ) !!

ثالثًا : حاول إجادة مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين .. وأعمل جاهدًا من أجل كسب ثقة المسئولين .. و طوّر علاقتك برئيسك في العمل .

رابعًا : تعرف على قوانين ولوائح العمل داخل المؤسسة .. وحاول جاهدًا الالتزام بها .. ولا تجعل نفسك عرضة للمشاكل الإدارية التافهة .

خامسًا : تعرف على مهامك في العمل .. وتعرف على صلاحياتك .. ووضعك على الهيكل التنظيمي .. فهذا من شأنه أن يحدد لك قنوات ووسائل الاتصال الأكثر كفاءة .

سادسًا : ابحث عن تطوير نفسك باستمرار .. وحاول أن تلتحق بأي دورة تدريبية قد تفيدك في عملك .. فالجامعة والكلية لن تعطيك كل شئ .. خاصة مواضيع تنمية القدرات والأمور العملية .

سابعًا : كن على قدر المسئولية عند تكليفك بأي مهمة .. وقم بإنجازها في الوقت المناسب .

ثامنًا : استفد من أوقات الفراغ .. طوّر نفسك .. قُم بإعداد مقترح وقدمه للمدير .. ساهم في تعديل شئ قائم للأفضل .. رتب ملفاتك .. وإياك أن تضيع هذه الأوقات في أمور التسلية .. أو العمل الخاص .

تاسعًا : احترم السلم التنظيمي داخل المؤسسة .. ولا تحاول القفز نحو المسئولين دون الرجوع للمسئول المباشر ..

عاشرًا : اهتم بملابسك .. وكن حسن المظهر دائمًا .. جميع هذه الأمور وغيرها ستكون سندًا لك .. وعليك أن تحوّل هذه النصائح إلى أفعال ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق