;

الأحد، 3 أكتوبر 2010

نصائح للعناية للنباتات المنزلية



نصائح للعناية للنباتات المنزلية


النباتات المنزلية تتعرض للتلوث بفعل الغبار القادم من خارج المنزل، وتتلف أوراقها وتفسد بعض أجزائها، فتحتاج إلى عناية دورية منظمة لحمايتها من الذبول والتلف، وللمحافظة على رونقها. ومن الوسائل العملية الكفيلة بالحفاظ على حياة النباتات، وتعطيها العمر الطويل، هو زيادة الاهتمام بها ومراقبة نموها، وإزالة الأوراق الفاسدة التي تتعرض للتلف، وملاحظة الأمراض التي تتعرض لها، إذ ليس من الطبيعي أن تتلف الأوراق دون أن يكون وراءها أسباب مرضية تؤدي إلى سقوطها أو إفسادها، لذا يجب التخلص من الأجزاء التالفة من النبات بشكل دقيق بحيث يشمل قطع الجزء التالف فقط، لتعطى للأجزاء الحية القوة والاستمرارية.

كما أن مراقبة النبات، تعتبر جزءا مهما من عملية العناية بها، لاسيما وأن النباتات تتعرض لأمراض كثيرة، لذا ينصح بمراقبة الجزء السفلي من وريقات النبات والتأكد من خلوه من النقاط الصفراء أو الثقوب التي تحدثها فيها.
كما يتم الاعتناء بالأواني الحاوية للنباتات ومراقبة سلامتها وسلامة تربتها وتغييرها بين كل فترة زمنية وأخرى، خاصة عند اكتشاف ظهور بقع رمادية على أطراف وريقاتها.
لإرواء النبات نظامه الخاص الذي يحميه ويقيه من كل المضار التي قد تحدث له، وهو يكتسب حساسية ودقة، فزيادة كمية الماء وعدد مرات السقي قد تضر به كما أن قلته تسبب له جفافا، إذ ينصح بعدم إروائه إلا بعد أن تجف الطبقة السطحية من تربته بمقدار 4 سم إلى 5 سم.

أما بالنسبة للنبات الذي تتعرض لعطش شديد بسبب ابتعاد الأسرة فترة طويلة عن المنزل ولإعادته إلى الحياة ينصح التعامل معه بحساسية فائقة خشية فقدانه أو ذبوله بشكل نهائي. وذلك بعدم سقيه بشكل مباشر وبوضعه في إناء آخر يحتوي على الماء، تكون درجة حرارته معتدلة، يمد النبات بالماء اللازم، قبل أن تعرضه للشمس أو الهواء.
كما يحتاج النبات إلى نظافة دورية لأوراقه بغية إعطائه المزيد من الجمال والبهاء، فالغبار والرمال التي تدخل إلى المنزل من منافذ مختلفة تغطي أوراق النبات وتمنعه من التنفس.. لذا فإن النظافة الدورية والأسبوعية لأوراق النبات بإسفنج مبلل بماء فاتر يمسح به جزؤه السفلي والعلوي تحافظ على بريق أوراقه وتحمي حياته، كما أن تعقيمه بالمبيدات الحشرية بين الحين والآخر يجعل منه نباتا صحيا يؤدي دوره الجمالي والعملي في منزل اختار أصحابه العيش في وسط الطبيعة من خلال اقتنائه زهوراً ونباتات طبيعية ترمز للزينة وتنعش المكان بروائح زكية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق