;

الأحد، 3 أكتوبر 2010

نصائح مهمة للحفاظ على وقتك الثمين

نصائح مهمة للحفاظ على وقتك الثمين

1. ابدئي أولا بتوضيح مفهوم تنظيم الوقت. بطبيعيتي أنا شخصية أحب الترتيب أو على الأقل الترتيب الذي استطيع الحصول عليه لأطول فترة ممكنة. يقول العلماء بأن البيئة التي تحيط بنا هي التي تحدد طريقتنا في استغلال الوقت، فمثلا البيئة التي تحتوي على الأطفال قد يكون تنظيم الوقت فيها أصعب من البيئة الخالية من الأطفال، لذا يجب أن نفهم مغزى تنظيم الوقت بالترابط مع البيئة المحيطة بنا للحصول على نتائج مرضية. لذا حددي طبيعة البيئة المحيطة بك، ثم ضعي أولوياتك الأساسية، ثم أهدافك ثم طريقة التطبيق. انتبهي للتفاصيل الصغيرة، كاهتمامك بالتفاصيل الكبيرة.

2. استعملي مخطط أو منظم للوقت. قد تجدين بأنك ستكتبين الكثير من الأمور التي يجب القيام بها خلال اليوم، والتي لن تحدث أبدا أو التي لن تقومي بإنجازها في الوقت المحدد. لا تدعي اليوم الأول يصيبك بالإحباط ولا حتى الأسبوع الأول، فالأعمال الرتيبة بطبيعتها تتراكم إذا لم نقم بإنجازها بشكل منتظم,، ولكن مع المواظبة على تسجيل المهام ضمن جدول زمني سوف تعتادي على إنجاز المهام، وسوف تبدئي باختصار الوقت المحدد لكل مهمة، وبعد 3 أسابيع على الأقل ستتمكنين من الحكم على الجدول بالنجاح أو الإخفاق.
 
3. لا تقومي بعدة مهام في نفس الوقت. حتى لا تصابي بالاحباط والتعب والملل وبالتالي تأجيل المهام الأهم. لا تقومي بعمل عدة مهام في نفس الوقت. إن الطريقة المبتكرة لإنجاز المهام هو في إنجازها بشكل جيد في موعدها فقط.


4. لا تعيدي جدولة المهام. لا شيء يقتل جدول العمل الناجح مثل إعادة جدولة المهام. فأنت بهذا تقتلين العمل الناجح، وتضغطي يوم العمل الجديد بمهام أكثر.

5. خذي وقتك في تنظيم الوقت. إن انجاز المهام سيجلك تشعرين بالفخر، وكذلك عدم القيام بشيء، لذا لا تنسي أن تأخذي وقتا مستقطعا في جدول تنظيم المهام وبهذا ستحصلين على شعور رائع بالراحة وعدم التوتر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق